التصميم هو عملية فعلية يقوم بها أي شخص ، لكن الناتج المييز يختلف من شخص لأخر ، فليست الفكرة في تعلم الأدوات كتعلم الرسم بالقلم او قص الشعر أو رسم الكرتون ... ، ولا الحصول الإضافات مثل الفلاتر ولا الفرشات ولا باترنز ، و إنما هو الإبتكار .
موضوع المقالة هو التصميم الlogo الوجو و من الواضح جدا أنه لا يحتاج أيت اضافات ، إنما هو فن استخدام الأدوات .
1.المواكبة أو المزامنة
تصميم الشعار هي تلك العملية التي تربط بين عقلك و الزمن الحالي و كذلك البيئة المحيطة بالموضوع محل التصميم ، فمثلا تصميم شعار لشركة عربيات يجب ان تراعي التقدم الإلكترواني و الميكانيكي في مجال السيارات و الطاقة .. فيكون الشعار حديث modern ، أو شركة غذاء فتراعي المشاعر التي تبعثها منتجات الشركة و تربطها مع الشعار مثل السعادة و البهجة أو الحماس و الطاقة أو التسلية والأصدقاء .
كذلك الألوان يجب ان تكون مسايرة للأحداثة المصاحبة لتلك الفترة ، اليك بعض انواع الألوان :
المبهجة : البنفسجي مع الأخضر - الأصفر مع الرمادي
2.البساطة ( التفاصيل قليلة بمعلومات كثيرة )
الشعار هو تعريف للشركته او مؤسسته و لكن في شكل مرئي فاستغل كل ما يحتويه الشعار في سرد الحكايات و لكن اياك و المبالغة و هذا هو الابتكار.
سخر الالوان و الأشكال الهندسية و نوع الخط و مساحة الشعار و الشكل الهندسي العام في تعريف شخصية الشركة ووظيفتها .
كما يساعد التصميم البسيط أيضاً على جعل شعارك أسهل تمييزاً، مما يوفر له فرصة أكبر ليكون قابل لمجابهة عامل الزمن أو القِدم. لاحظ الشعارات الخاصة بالشركات الكبرى مثل Samsung، FedEx، BBCوغيرها الكثير. كل هذه الشعارات بسيطة مما يجعلها سهلة التمييز.
الشعار كما سبق و ذكرنا هو شخصية المؤسس المشير إليها ، فيكون الشعار كإسم الشركة ، بمعني حينما يتذكر عميل الشركة يتذكرها في مخيلته بأي صورة مرئية ، وبالتالي يركز تفكيره و تزكره علي الشعار كعنوان اسم الشركة ، فاحرص أن يكون الشعار سهل الرسوخ في الزاكرة ... و لكن كيف يتححق ذلك ؟!
اهتمامك بهذا العنصر المهم يولد تصميم فريد .. احرص أن يكون :
1.ابتكار فكرة تجعل المشاهد يمعن النظر في الشعار ( كما في شعار New Bedford Whaling Museum )
2.ادوات لفت الإنتباه كخلفية الشعار في الإعلان .
3.بسيط و خفيف من حيث التفاصيل و الألوان .
5.الإعتماد علي الفن التجريدي في رسم الشعار

6.اكتساب خبرات من مشاهدة أعمال الغير
راجع مقالة كيف تكون مبتكر في التصميم
موضوع المقالة هو التصميم الlogo الوجو و من الواضح جدا أنه لا يحتاج أيت اضافات ، إنما هو فن استخدام الأدوات .
1.المواكبة أو المزامنة
تصميم الشعار هي تلك العملية التي تربط بين عقلك و الزمن الحالي و كذلك البيئة المحيطة بالموضوع محل التصميم ، فمثلا تصميم شعار لشركة عربيات يجب ان تراعي التقدم الإلكترواني و الميكانيكي في مجال السيارات و الطاقة .. فيكون الشعار حديث modern ، أو شركة غذاء فتراعي المشاعر التي تبعثها منتجات الشركة و تربطها مع الشعار مثل السعادة و البهجة أو الحماس و الطاقة أو التسلية والأصدقاء .
كذلك الألوان يجب ان تكون مسايرة للأحداثة المصاحبة لتلك الفترة ، اليك بعض انواع الألوان :
المبهجة : البنفسجي مع الأخضر - الأصفر مع الرمادي
2.البساطة ( التفاصيل قليلة بمعلومات كثيرة )
الشعار هو تعريف للشركته او مؤسسته و لكن في شكل مرئي فاستغل كل ما يحتويه الشعار في سرد الحكايات و لكن اياك و المبالغة و هذا هو الابتكار.
سخر الالوان و الأشكال الهندسية و نوع الخط و مساحة الشعار و الشكل الهندسي العام في تعريف شخصية الشركة ووظيفتها .
كما يساعد التصميم البسيط أيضاً على جعل شعارك أسهل تمييزاً، مما يوفر له فرصة أكبر ليكون قابل لمجابهة عامل الزمن أو القِدم. لاحظ الشعارات الخاصة بالشركات الكبرى مثل Samsung، FedEx، BBCوغيرها الكثير. كل هذه الشعارات بسيطة مما يجعلها سهلة التمييز.
3.تناسق الألوان
اختيارك لالوان مرتبة ومنسقة يعطي لمسة قوية في ارتياح عين المشاهدة و انجذابه للشعار ، بل و يعطي انطباع جيد عنك كمصمم .
- للالوان لغتها الخاصة ولسنا هنا بصدد دراسة الالوان ولغتها والانطباعات التي تعطيها عند مشاهدتها ولكن مثلا يصعب تصميمشعار مؤسسه اسلاميه تستهدف العرب بلون بمبي او او فوشي فيفقدها وقارها وهيبتها الدينيه ويفضل البعض وضع الالوان الاخضر لمثل هذا النوع من المؤسسات كمؤشر للنمو او النماء الفكري والثقافي.
- كذلك المؤسسات والوزارات التابعه للدولة يفضل اختيار خطوط والوان وقوره ويستخدم الكثير في داخل الوان الشعار الوان علم الدولة بدرجاته وليس الزاما نفس درجه لون العلم.
- كذلك ذهب بعض الفلاسفه ان الدول الحارة يستمتعون بمشاهده الازرق وباقي الدرجات من الالوان البارده وبالعكس من الدول ذات حرارة طقس منخفضه يفضلون الالوان الساخنه.
اقراء مقالة عن النظام السداسي عشر للألوان HEX color system
الشعار كما سبق و ذكرنا هو شخصية المؤسس المشير إليها ، فيكون الشعار كإسم الشركة ، بمعني حينما يتذكر عميل الشركة يتذكرها في مخيلته بأي صورة مرئية ، وبالتالي يركز تفكيره و تزكره علي الشعار كعنوان اسم الشركة ، فاحرص أن يكون الشعار سهل الرسوخ في الزاكرة ... و لكن كيف يتححق ذلك ؟!
اهتمامك بهذا العنصر المهم يولد تصميم فريد .. احرص أن يكون :
1.ابتكار فكرة تجعل المشاهد يمعن النظر في الشعار ( كما في شعار New Bedford Whaling Museum )
2.ادوات لفت الإنتباه كخلفية الشعار في الإعلان .
3.بسيط و خفيف من حيث التفاصيل و الألوان .
5.الإعتماد علي الفن التجريدي في رسم الشعار
الفن التجريدي فن يعتمد في الأداء على أشكال ونماذج مجردة تنأى عن مشابهة المشخصات و المرئيات في صورتها الطبيعية والواقعية. ويتميز بمقدرة وبقدرة الفنان على رسم الشكل الذي يتخيله سواء من الواقع أو الخيال في شكل جديد تماما قد يتشابه أو لا يتشابه مع الشكل الأصلي للرسم النهائي مع البعد عن الأشكال الهندسية.

6.اكتساب خبرات من مشاهدة أعمال الغير
احرص علي تصفح تصاميم مواقعBehance و Pinterest فيمما يتعلق بالlogos .
لعرض أبرز الفنانين العالميين و اعمالهم اضغط هنا
7. الوضع في الحسبان الهويه الوطنيه او الدينيه
للمجتمع المستهدف للمؤسسة
فالخطوط والالوان لها دلالات ومعاني ولكم بعض الامثلة :
8. اللإعتماد علي النسبة الذهبية
◄ tutorial #11 clasico design 2017درس 11 تصميم الكلاسيكو الأسباني
◄ photoshop tutorial #10 Design Ebook Page layout
◄ tutorial photoshop in 10 min دمج بين وجهين #1
◄ photoshop tutorials #4 عمل الظل لجسم _ باستخدام photoshop..cinema4d
لعرض أبرز الفنانين العالميين و اعمالهم اضغط هنا
7. الوضع في الحسبان الهويه الوطنيه او الدينيه
للمجتمع المستهدف للمؤسسة
فالخطوط والالوان لها دلالات ومعاني ولكم بعض الامثلة :
- بعض المؤسسات يطلب ان يحتوي تصميم الشعار على اسميها بالعربي والانجليزي فإذا كانت المؤسسة عربيه وتستهدف جمهور عربي فلا يجب ان يوضع الاسم الانجليزي اولا او اعلى من العربي والا يكون اكبر في الحجم من الاسم العربي والا يكون اوضح من العربي ولكن يجوز العكس فالمؤسسه عربيه وتستهدف الجمهور العربي.
8. اللإعتماد علي النسبة الذهبية
اقراء مقالة مفصلة
المصادر :
- موقع ناب
- اراجيك
-ويكيبيديا




0 التعليقات:
إرسال تعليق